Alih Fungsi Masjid Menjadi Lahan Parkir



Deskripsi Masalah:

1. Alih Fungsi Masjid Menjadi Lahan Parkir

Masjid sejatinya merupakan tempat suci bagi umat Islam, berfungsi sebagai pusat

ibadah, dakwah, serta kegiatan sosial keagamaan. Namun, belakangan ini muncul

kasus alih fungsi masjid di beberapa daerah, di mana masjid yang masih aktif

digunakan justru digusur dan tanahnya dijadikan lahan parkir. Tindakan tersebut

memicu keresahan masyarakat karena dianggap menodai kesucian tempat ibadah

dan mengesampingkan nilai-nilai agama demi kepentingan duniawi semata.

Selain aspek sosial, persoalan ini juga menyentuh ranah hukum Islam. Masjid

memiliki status waqf (tanah wakaf) yang secara hukum tidak boleh dialihkan untuk

kepentingan selain ibadah. Oleh karena itu, perlu dikaji lebih dalam bagaimana

hukum Islam memandang tindakan menggusur masjid dan mengalihfungsikan

tanahnya menjadi fasilitas komersial seperti lahan parkir.

Pertanyaan :

A. Bagaimana hukum Islam menilai tindakan menggusur masjid dan menjadikan

tanahnya sebagai lahan parkir?

Jawaban :

Pada dasarnya hukum menggusur dan menghilangkan fungsi masjid tidak boleh,

kecuali ada ke khawatiran masjid tersebut roboh, jika ada kekhwatiran semacam

ini maka boleh membongkar masjid dengan catatan bekas bongkarannya untuk

membangun masjid baru.


Sedang Hukum merenovasi masjid juga tidak boleh kecuali memenuhi tiga

syarat, 1. Tidak merubah status nama masjid, 2. Untuk kemaslahatan Wakaf, 3.

Tidak menghilangkan bangunan fisiknya, sehingga jika hanya menggeser posisi

masjid ke posisi lain itu diperbolehkan.


Terkait memindah bangunan masjid beserta mengalih fungsi tanah wakaf

menjadi lahan parkir, ulama’ Syafi’iyah sepakat hal semacam ini tidak

diperbolehkan. Akan tetapi ada pendapat Imam Ahmad Bin Hambal yang

Memutuskan

mengatakan bahwa hal ini diperbolehkan berdasarkan maslahah.

Refrensi 

 

مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى الجزء 4 صحـ : مكتبة الإسلامي ) حنبلي (

وَقَالَ يَجِبُ بَيْعُ الْوَقْفِ مَعَ الْحَاجَةِ بِالْمِثْلِ وَبِلَا حَاجَةٍ يَجُوزُ بِخَيْرٍ مِنْهُ لِلْمَصْلَحَةِ وَلَا يَجُوزُ بِمِثْلِهِ لِفَوَاتِ التَّغْيِيرِ بِلَا حَاجَةٍ وَذَكَرَهُ وَجْهًا فِي الْمُنَاقَلَةِ وَأَوْمَأَ إلَيْهِ اْلِإمَامُ أَحْمَدُ وَقَالَ شِهَابُ الدِ'ينِ بْنُ قُدَامَةَ فِي كِتَابِهِ الْمُنَاقَلَةِ فِي اْلَأوْقَافِ وَاقِعَةُ نَقْلِ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ وَجَعْلِ بَيْتِ الْمَالِ فِي قِبْلَتِهِ وَجَعْلِ مَوْضِعِ الْمَسْجِدِ سُوقًا لِلتَّمَّارِينَ اشْتَهَرَتْ بِالْحِجَازِ وَالْعِرَاقِ وَالصَّحَابَةُ مُتَوَافِرُونَ وَلَمْ يُنْقَلْ إِنْكَارُهَا وَلَا اْلاعْتِرَاضُ فِيهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ بَلْ عُمَرُ هُوَ الْخَلِيفَةُ اْلآمِرُ وَابْنُ مَسْعُودٍ هُوَ الْمَأْمُورُ النَّاقِلُ فَدَلَّ هَذَا عَلَى مَسَاغِ الْقِصَّةِ وَاْلِإقْرَارِ عَلَيْهَا وَال ِ'رضَى بِمُوجَبِهَا وَهَذِهِ حَقِيقَةُ اْلاسْتِبْدَالِ وَالْمُنَاقَلَةِ وَهَذَا كَمَا أَنَّهُ يَدُلُّ عَلَى مَسَاغِ بَيْعِ الْوَقْفِ عِنْدَ تَعَطُّلِ نَفْعِهِ فَهُوَ دَلِيلٌ أَيْضًا عَلَى جَوَازِ اْلاسْتِدْلَالِ عِنْدَ رُجْحَانِ الْمُبَادَلَةِ وَلَأنَّ هَذَا الْمَسْجِدَ لَمْ يَكُنْ مُتَعَ ِ 'طلًا وَإِنَّمَا ظَهَرَتِ الْمَصْلَحَةُ فِيْ نَقْلِهِ لِحِرَاسَةِ بَيْتِ الْمَالِ الَّذِيْ جُعِلَ فِيْ قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ الثَّانِيْ انْتَهَى

 

الشرح الكبير لابن قدامة الجزء 6 صحـ : 242 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني )حنبلي (

)وَلَا يَجُوْزُ بَيْعُهُ إِلَّا أَنْ تَتَعَطَّلَ مَنَافِعُهُ فَيُبَاعُ وَيُصْرَفُ ثَمَنُهُ فيِ مِثْلِهِ وَكَذَلِكَ اْلفَرَسُ الْحَبِيْسُ إِذَا لَمْ يَصْلُحْ لِلْغَزْوِ بِيْعَ وَاشْتُرِيَ بِثَمَنِهِ مَا يَصْلَحُ لِلْجِهَادِ وَكَذَلِكَ اْلمَسْجِدِ إِذَا لَمْ يُنْتَفَعْ بِهِ فيِ مَوْضِعِهِ وَعَنْهُ لَا تُبَاعُ اْلمَسَاجِدُ لَكِنْ تُنْقَلُ آلَتُهَا إِلىَ مَسْجِدٍ آخَرَ( وَجُمْلَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ لَا يَجُوْزُ بَيْعُ اْلوَقْفِ وَلَا هِبَتِهِ لِقَوْلِ النَّبِيِ صَلَى اُلله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيِ حَدِيْثِ عُمَرَ "غَيْرَ أَنَّهُ لَا يُبَاعُ أَصْلُهَا وَلَا يُبْتَاعُ وَلَا يُوْهَبُ وَلَا يُوْرَثُ" فَاِنْ تَعَطَّلَتْ مَنَافِعُهُ بِاْلكُلِ'يَّةِ كَدَارٍ انْهَدَمَتْ أَوْ أَرْضٍ خَرَبَتْ وَعَادَتْ مَوَاتاً لَا يُمْكِنُ عِمَارَتُهَا أَوْ مَسْجِدٍ انْتَقَلَ أَهْلُ اْلقَرْيَةِ عَنْهُ وَصَارَ فيِ مَوْضِعٍ لَا يُصَلَّى فِيْهِ أَوْ ضَاقَ بِأَهْلِهِ وَلَمْ يُمْكِنْ تَوْسِيْعُهُ فيِ مَوْضِعِهِ فَاِنْ أَمْكَنَ بَيْعُ بَعْضِهِ لِيُعْمَرَ بِهِ بَقِيَّتُهُ جَازَ بَيْعُ اْلبَعْضِ وَإِنْ لَمْ يُمْكِنِ اْلانْتِفَاعُ بِشَيءٍ مِنْهُ بِيْعَ جَمِيْعُهُ اهـ

 

حاشية قليوبي ج٣ ص ١٠٨

تنبيه : لا بجوز تغيير شئ من عين الوقف و لو لارفع منها فان شرط الواقف العمل بالمصلحة اتبع شرطه ، و قال السبكي يجوز تغيير الوقف بشروط ثلاثة ان لا يغير مسماه ، و ان يكون مصلحة له كزيادة ريعه ، و ان لا تزال عبنه فلا يضر نقلها من جانب الى اخر


فتح المعين ج٣ ص ١٨١

ولا ينقض المسجد إلا إذا خيف على نقضه فينقض يحفظ أو يعمر به مسجد آخر إن رآه الحاكم

Posting Komentar

0 Komentar